کد مطلب:59057 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:139

سوره شمس











107- قوله تعالی: «إِذِ ام نبَعَثَ أَشْقَل-هَا» [الآیة: 12].

576. ابن مردویه، أنّه قال سعید بن المسیب: كان علیّ یقرأ: «إِذِ ام نبَعَثَ أَشْقَل-هَا» قال: فوالّذی نفسی بیده، لتخضبنّ هذهِ من هذا، وأشار إلی لحیته ورأسه.[1] .

577. ابن مردویه، عن علیّ قال: قال لی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم: «یا علیّ، مَن أشقی الأوّلین؟»

قلت: عاقر الناقة.

قال: «صدقت».

قال: «فمن أشقی الآخرین؟»

قلت: لا أدری.

قال: «الّذی یضربك علی هذه، كما أن عاقر الناقة أشقی بنی فلان من ثمود». ونسبه صلی الله علیه وسلم إلی فخذه الأدنی دون ثمود، أو كما قال صلی الله علیه وسلم.[2] .

[صفحه 346]


صفحه 346.








    1. مناقب آل أبی طالب، ج 3، ص 92.

      قریباً منه رواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 2، ص 339)، قال: وبهذا الإسناد [أی: الإسناد المتقدم فی كتابه] قال الحسن بن علیّ الحلوانی: أخبرنا الهیثم بن الأشعث، أخبرنا أبوحنیفة الیمانی، عن عمیر بن عبدالملك قال: خطب علیّ علیه السلام علی منبر الكوفة فأخذ بلحیته ثمّ قال: متی ینبعث أشقاها! حتّی یخضب هذه من هذه.

    2. الجامع الكبیر، ج 16، ص 288، ح 7996.

      ورواه ابن مردویه كما فی كنز العمّال (ج 13، ص 140، ح 36442).

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ج 3، ص 342، ح 1389)، قال: أخبرنا أبوسهل محمّد بن إبراهیم، أنبأنا أبوالفضل الرازی، أنبأنا جعفر بن عبداللَّه، أنبأنا محمّد بن هارون، أنبأنا محمّد بن إسحاق، أنبأنا سعید بن عفیر، أنبأنا ابن لهیعة، عن ابن الهاد، عن عثمان بن صهیب، عن أبیه، أن رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم قال لعلیّ بن أبی طالب: «من أشقی الأوّلین؟»، قال: عاقر الناقة، قال: «فمن أشقی الآخرین؟»، قال: لا أدری. قال: «الّذین یضربك علی هذا»- وأشار إلی رأسه-. قال: فكان علیّ یقول: یا أهل العراق، ولوددت أن لو قد انبعث أشقاها فخضّب هذه من هذا.